القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

مميزات شبكات الحاسب شبكات الحاسب computer networks

هناك العديد من فوائد شبكات الحاسب منها :

  • سرعة الاتصال
  • مشاركة الملفات
  • النسخ الاحتياطي واستعادة أمر سهل
  • مشاركة البرامج والأجهزة
  • الأمان
  • قابلية التوسع
  • الموثوقية


سرعة الاتصال :-
الشبكة توفر لنا التوصيل بطريقة سريعة وفعالة . على سبيل المثال ، يمكننا أن نفعل مؤتمرات الفيديو ، ورسائل البريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك عبر الإنترنت. لذلك ، فإن شبكة الكمبيوتر هي وسيلة رائعة لتبادل معارفنا وأفكارنا .
وبالتالى يمكن القول أنها تمكننا من الإتصال بالصوت والصورة لتشاور والتعارف .


مشاركة الملفات :-
تعد مشاركة الملفات واحدة من المزايا الرئيسية لشبكة الكمبيوتر. توفر لنا شبكة الكمبيوتر مشاركة الملفات بمعنى انها تتيح لنا إمكانية نقل الملفات التى تحتوى على البيانات بجميع أنواعها مثل  ( ملفات الفيديو - ملفات الصوت - ملفات الصور- مستندات ).


النسخ الاحتياطي للملفات واستعادتها أمر سهل :-
عندما يتم تخزين الملفات في الخادم الرئيسي الخادم هو جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية مقارنتا بباقى الأجهزة فى الشبكة ) الذي يقع مركزيا.  فمن السهل استعادة ملفات النسخة الاحتياطية من الخادم الرئيسي.


مشاركة البرامج والأجهزة :-
يمكننا تثبيت التطبيقات على الخادم الرئيسي ، وبالتالي ، يمكن للمستخدم الوصول إلى التطبيقات مركزيا. لذلك ، لا نحتاج إلى تثبيت البرنامج على كل جهاز بل يكون على الحاسب المركزى فقط . وبالمثل ، يمكن أيضًا مشاركة الأجهزة مثل [الطابعة - الفاكس ].


الأمان :-
تتيح الشبكة الأمان من خلال ضمان حق المستخدم في الوصول إلى بعض الملفات والتطبيقات.


قابلية التوسع :-
القابلية التوسع تعني أنه يمكننا إضافة مكونات جديدة على الشبكة. يجب أن تكون الشبكة قابلة للتطوير حتى نتمكن من توسيع الشبكة عن طريق إضافة أجهزة جديدة. 
ولكن ملحوظة: أن كلما تم إضافة أجهزة هذا يقلل من سرعة الإتصال وتقل سرعة بيانات النقل أيضًا ، مما يزيد من فرص حدوث الخطأ. ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام أجهزة التوجيه أو التبديل.


الموثوقية :-
يمكن لشبكة الكمبيوتر استخدام المصدر البديل لاتصال البيانات في حالة حدوث أي عطل في الأجهزة.

شبكات الحاسب👉السابق                                                                                التالى👈طريقة عمل الشبكة

المراجع : wikipedia
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصرى الجنسية عمرى 25 عام مدون ويوتيوبر عربى حاصل على بكالوريوس حاسبات ومعلومات بتقدير إمتياز والأن طالب فى الماجستير . وهدفى هو الأرتقاء بالمحتوى العربى من خلال مشاركة خبرتى فى مجال التقنية بأسلوب مبسط وعملى. youtube facebook twitter instagram facebook

تعليقات