القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

شبكات الحاسب computer networks ومما تتكون الشبكة وفيما تستخدم الشبكة

شبكة الحاسب computer networks

تعريف شبكة الحاسب

هى عبارة عن مجموعة من الأجهزة المتصلة ببعضها " سلكى أو لاسلكى " بحيث يمكن للأجهزة التفاعل مع بعضها البعض لتعمل كأنه نظام تشغيل واحد وتحت سيطرة مستخدم واحد .
وهدفها : مشاركة المكونات المادية و البرمجية مثل [ وحدات التخزين الكبيرة - الطابعات - الفاكس ] كما يسمح بتبادل البيانات بين الأجهزة المختلفة وفي أى وقت .
شبكات الحاسب computer networks
وبناء على ذلك المفهوم فأي شبكة من الشبكات تقوم بثلاثة عمليات وهذة العمليات تحتاج لثلاث مكونات أو ثلاث وحدات ( الوحدات الأساسية لتكوين الشبكة ) هى :-
1- وحدة الإرسال  Sending Unit :
وهى المسئولة عن إرسال البيانات والمعلومات إلى الحاسبات الأخرى داخل الشبكة .
2- وحدة الإستقبال  Receiving Unit :
هى الوحدة المسئولة عن إستقبال البيانات والمعلومات والرسائل المرسلة من الحاسبات والطرفيات الأخرى داخل الشبكة أو الشبكات المتصلة بنفس الشبكة .
3- وسط الإتصال  Transmission Media :
هي في الغالب تكون خط تليفوني أو كابل إتصال من نوع معين مسؤول عن نقل البيانات والمعلومات من و إلى الحاسبات المتصلة بالشبكة وتتكون أى شبكة من ما يلى :

مكونات شبكة الكمبيوتر Components Of Computer Network


1- بطاقة واجهة السبكة الوطنية NIC : 
اختصار national interface card هو جهاز يساعد الكمبيوتر على الاتصال بجهاز آخر.
وتحتوي بطاقة واجهة الشبكة على عناوين الأجهزة ، يستخدم بروتوكول طبقة ارتباط البيانات هذا العنوان لتحديد النظام على الشبكة بحيث ينقل البيانات إلى الوجهة الصحيحة سلكى او لاسلكى .
  • بطاقة NIC اللاسلكية : تستخدم جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة بطاقة NIC اللاسلكية (Wireless NICيتم إجراء اتصال بالإستخدام الهوائي الذي يستخدم تقنية الموجات اللاسلكية . معاينة الصورة 
  • بطاقة NIC سلكي : تستخدم الكابلات NIC السلكية لنقل البيانات عبر الوسط.  معاينة الصورة 
2- Hub :
هو جهاز مركزي يقسم اتصال الشبكة إلى أجهزة متعددة. عندما يطلب الكمبيوتر معلومات من جهاز كمبيوتر ، فإنه يرسل الطلب إلى لوحة الوصل. يوزع Hub هذا الطلب على جميع أجهزة الكمبيوتر المترابطة.
3- Switch : 
 هو جهاز شبكي يجمع كل الأجهزة عبر الشبكة لنقل البيانات إلى جهاز آخر. يعتبر المحول أفضل من Hub لأنه لا يبث الرسالة عبر الشبكة ، أي أنه يرسل الرسالة إلى الجهاز الذي ينتمي إليه. لذلك ، يمكننا القول أن رمز التبديل يرسل الرسالة مباشرةً من المصدر إلى الوجهة.

4- الكابلات والموصلات cables and connectors :
الكبل ( الأسلاك ): عبارة عن وسائط نقل ترسل إشارات الإتصال. 
هناك ثلاثة أنواع من الكابلات:
  • كبل الزوج الملتوي : هو كبل عالي السرعة ينقل البيانات عبر 1 جيجابت في الثانية أو أكثر.  معاينة  الصورة
  • الكبل المحوري : يشبه التلفزيون. يعد الكابل المحوري أغلى من كبل الزوج الملتوي ، ولكنه يوفر سرعة نقل بيانات عالية. معاينة الصورة 
  • كابل الألياف البصرية : هو كابل عالي السرعة ينقل البيانات باستخدام أشعة الضوء. إنه يوفر سرعة نقل بيانات عالية مقارنة بالكابلات الأخرى. ولكنه عالى الثمن ( أغلى ) مقارنة بالكابلات الأخرى ، لذلك يتم تثبيته على المستوى الحكومي. معاينة الصورة 
5- جهاز التوجية Router  :
هو جهاز يقوم بتوصيل شبكة LAN بالإنترنت. يستخدم جهاز التوجيه بشكل أساسي لتوصيل الإنترنت بأجهزة كمبيوتر متعددة.
توصيل الشبكة عن طريق الروترrouter والمودم modem
6- المودم modem :
يقوم المودم بتوصيل الكمبيوتر بالإنترنت عبر خط الهاتف الموجود. لم يتم دمج المودم مع اللوحة الأم للكمبيوتر. المودم جزء منفصل على فتحة الكمبيوتر الموجودة على اللوحة الأم.

7- نظام تشغيل NOS :
 وهى مجموعة من البرامج التى تحكم عمل الشبكة وتنظم تبادل المعلومات بين وحداتها كما تنظم مسار الأوامر في الأسلاك بحيث لا يحدث خلط بين الأوامر وتضيع المعلومات المرسلة . 


استخدامات شبكة الكمبيوتر 

  • مشاركة الموارد: مشاركة الموارد مثل البرامج والطابعات والبيانات بين المستخدمين على الشبكة دون الحاجة إلى الموقع الفعلي للمورد والمستخدم .
  • نموذج الخادم - العميل: يتم استخدام شبكات الكمبيوتر في نموذج خادم العميل . الخادم هو كمبيوتر مركزي يستخدم لتخزين المعلومات ويحتفظ به مسؤول النظام. العملاء هم الأجهزة المستخدمة للوصول إلى المعلومات المخزنة في الخادم عن بعد.
  • وسيلة الاتصال: تتصرف شبكة الكمبيوتر كوسيلة اتصال بين المستخدمين. على سبيل المثال ، تحتوي الشركة على أكثر من كمبيوتر واحد لديه نظام بريد إلكتروني يستخدمه الموظفون للاتصال اليومي.
  • التجارة الإلكترونية: تعد شبكة الكمبيوتر مهمة أيضًا في الأعمال. يمكننا القيام بالأعمال التجارية عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، تقوم amazon.com بأعمالها عبر الإنترنت ، أي أنها تقوم بأعمالها عبر الإنترنت.
فهرس الكورس                                                                                        التالى 👈مميزات سبكات الحاسب

المراجع : wikipedia
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصرى الجنسية عمرى 25 عام مدون ويوتيوبر عربى حاصل على بكالوريوس حاسبات ومعلومات بتقدير إمتياز والأن طالب فى الماجستير . وهدفى هو الأرتقاء بالمحتوى العربى من خلال مشاركة خبرتى فى مجال التقنية بأسلوب مبسط وعملى. youtube facebook twitter instagram facebook

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق